كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب هو أمر أصبح يلفت اهتمام الكثيرين ممن يتجهون لصناعة المحتوى على اليوتيوب، ويبحثون عن تصدر نتائج البحث في يوتيوب، لذلك سنساعدك في تحسين سيو اليوتيوب مع هذا الدليل عن تصدر نتائج البحث يوتيوب.

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

اليوتيوب تابع لشركة جوجل وما لا تعلمه أن جوجل ويوتيوب يستخدمون نفس خوارزميات البحث التي تهدف لتقديم أفضل تجربة مستخدم، لذلك تحسين سيو اليوتيوب يجعل الفيديوهات مفهومة للخوارزميات، ويساعدك في تصدر بحث يوتيوب وجوجل أيضا.

ولكي تقوم بذلك هناك طرق عديدة تساعدك في اكتساب حركة مرور كبيرة للفيديوهات الخاصة بك.

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب ؟

منصة اليوتيوب يتم تحميل آلاف الفيديوهات يوميا، فنجد عن الموضوع الواحد مئات المقاطع، فكيف تستطيع الوصول بالفيديو الخاص بك للنتائج الأولى وتتصدر على الآخرين؟

سيو-يوتيوب-اليوتيوب-تصدر-نتائج-بحث-البحث-السيو-تسويق-اليوتيوب-على3

نحن في utubeseo نستطيع عمل ذلك بالنيابة عنك، فريق المحتوى لدينا يتبع أفضل أساليب تحسين السيو الخاصة باليوتيوب، لأن خبرتنا كبيرة ب كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب ، فنحن نقدم خدمة إنشاء فيديوهات احترافية تتصدر نتائج بحث منصة اليوتيوب وتحصد الكثير من المشاهدات والمشتركين، وتظهر في الفيديوهات المقترحة لمستخدمي يوتيوب، ولكن في حالة ما رغبت في معرفة الطرق التي تساعدك في تصدر نتائج بحث اليوتيوب فاتبع دليلنا هذا.

لقد زاد الاهتمام بتصدر نتائج البحث على اليوتيوب لدى صناع محتوى الفيديو على youtube، ولكي تنجح القناة وتفوز بنسبة مشاهدات كبيرة، ومشتركين يجب أن تظهر بشكل كبير في محرك بحث يوتيوب ضمن النتائج الأولية لاستعلامات البحث التي يقوم بها المستخدمين، وقد تتساءل وما شأن اليوتيوب بالسيو ومحركات البحث؟ أو ما هي كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب ؟

دعنا نعطيك الإجابة.

يمكن أن يؤدي الوصول إلى أعلى نتائج محرك بحث اليوتيوب إلى عدد كبير من المشاهدات لمقاطع الفيديو الخاصة بك، ومع ذلك، مع وجود العديد من الأشخاص الذين يصنعون مقاطع فيديو حول نفس الموضوعات، كيف يمكنك التأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك التي تصنعها ستصل لقمة محرك البحث؟

الإجابة هي استخدام استراتيجيات تحسين محرك بحث اليوتيوب (YouTube SEO) بشكل سليم ، وهذا ما نفعله، إذ أننا متخصصون بما يتعلق ب كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

هل اليوتيوب محرك بحث؟ وهل سأستفيد إن عرفت كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب ؟

نعم، اليوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد جوجل، ولكنه يعتبر محرك البحث الأول لدى الأطفال والمراهقين، فهم يفضلون مشاهدة الفيديو عوضا عن قراءة مقال في مدونة ما.

وبما أن يوتيوب محرك بحث فإن تحسين محركات البحث (seo) للفيديو أمر ضروري إن لم يكن حتمي، وذلك حتى تتصدر فيديوهاتك بحث اليوتيوب فتزيد نسب المشاهدة، وبالتالي الأرباح، كما أن ذلك يساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وكذلك العملاء المحتملين.

فاليوتيوب رائع في التسويق للأسباب التالية:

  • الشبكة الاجتماعية تضم أكثر من 2 مليار مستخدم كل شهر، وهم يمثلون حصة الثلث من مستخدمي الإنترنت.

  • معدل الاستخدام للمنصة يعادل أربع أضعاف استخدام أي منصة أخرى.

  • يستخدم لمعرفة أي معلومات عن الخدمات والمنتجات المختلفة للعلامات التجارية، فهو يقدم في الغالب تجارب حية مرئية.

  • كما أنها تعتبر المنصة الأولى للفئة العمرية من 16 إلى 35، وهي تعتبر أكثر فئة مؤثرة.

ولهذه الأسباب لا بد من الاستفادة القصوى من منصة اليوتيوب.

ما هو سيو اليوتيوب ؟

هو عملية تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك، لكي تحصل على ترتيب أعلى في نتائج بحث اليوتيوب وجوجل، وتبدأ العملية من خلال العثور على مصطلحات البحث الفعلية التي يستخدمها الأشخاص في استعلامات البحث عن مقاطع فيديو على اليوتيوب، واستخدام هذه الكلمات الرئيسية في عنوان الفيديو والوصف والعلامات والمحتوى.

باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث على اليوتيوب، يمكنك إنتاج مقاطع فيديو يرغب الأشخاص في مشاهدتها، وتساعد في زيادة عرض مقاطع الفيديو الخاصة بك، والحصول على المزيد من المشاهدات لمشتركي القناة.

كيف يصنف YouTube مقاطع الفيديو؟

يستخدم YouTube خوارزمية خاصة به لتحديد كيفية ترتيب مقاطع الفيديو، تختلف عن خوارزمية محرك بحث جوجل، تحلل هذه الخوارزمية مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة للعثور على مقاطع الفيديو الأكثر صلة وجاذبية لمصطلح البحث.

لفهم مدى جاذبية مقطع فيديو، تنظر خوارزمية YouTube في إجمالي وقت المشاهدة وعدد مرات المشاهدة وعدد الإعجابات وعوامل أخرى.

ضع في اعتبارك أن اليوتيوب يخصص أيضًا التوصيات لنتائج بحث كل مستخدم بناءً على سجل البحث السابق له.

عوامل تصدر البحث في اليوتيوب

خوارزمية البحث في يوتيوب تعطي أولوية لهذه العوامل في تصنيف مقاطع الفيديو وترتيبها في نتائج بحث يوتيوب.

  1. الملاءمة “Relevance”: أي ملائمة العنوان والوصف المستخدم مع المحتوى أم لا.

  2. التفاعل “Engagement”: يعتمد على الإجراءات التي قد يتخذها المستخدم مثل الإعجاب، الاشتراكات، التعليقات وغيرها.

  3. الجودة “Quality”: مدى جودة الفيديو تعطي نوع من الجدارة والثقة.

  4. التخصيص “Personalization”: يحاول يوتيوب إظهار النتائج للمستخدم ذات الصلة بسجلات المشاهدة والبحث الخاصة به.

كل هذه العوامل تشير إلى أن خوارزمية YouTube تهدف إلى تقديم نتائج أكثر إرضاء للمستخدمين، فهم يصنفون الفيديوهات ويرتبونها على أساس:

  • الوقت والمدة التي يقضيها الزائر في مشاهدة الفيديو.

  • عدد الإعجابات والتعليقات والاشتراكات بالقناة.

  • هل تنقلوا في قناتك لمشاهدة مقاطع أخرى أم لا.

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

ما هي استراتيجية سيو اليوتيوب و كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب ؟

نظام اليوتيوب ينمو باستمرار، حيث يتم تحميل ما يقرب من 500 ساعة من الفيديو كل دقيقة على المنصة، وحتى لا تضيع وسط هذا الكم الهائل من الفيديوهات، يجب أن تستخدم أفضل ممارسات تحسين محركات البحث للفيديو، باستخدام هذه النصائح، يمكنك إنشاء استراتيجية قوية لتحسين سيو يوتيوب.

 هذه الاستراتيجية تساعدك في احتلال نتيجة متقدمة في محرك بحث يوتيوب، ويتمكن الجمهور من العثور عليك بمنتهى السهولة، وتختلف عملية تحسين سيو اليوتيوب عن سيو المدونات ومواقع الويب، حيث أن المواقع تستخدم عوامل كثيرة لتحسين السيو مثل الباك لينك والتحسين الداخلي والتقني، أما هنا فروبوتات البحث لا تستطيع فهم الفيديو ولا يمكنها المشاهدة، وتعتمد فقط على البيانات النصية الوصفية للفيديو مثل العنوان والوصف والعلامات، ولعمل ذلك اتبع الخطوات التالية:

البحث عن كلمات مفتاحية لليوتيوب ( الخطوة الأولى لنجاح كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب )

كلمات اليوتيوب الرئيسية هي كلمات وعبارات وجمل تستخدم في العنوان ووصف الفيديو، وهي أول وأهم خطوة في تحسين سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث على اليوتيوب، فمن خلال الكلمات المفتاحية تقوم منصة اليوتيوب بالتعرف على الفيديو وفهرسته وربطه بعمليات البحث.

لهذا يتم إضافة الكلمات المفتاحية والكلمات الدلالية ذات الصلة بها، إلى العنوان والوصف والعلامات، وهنا تكمن معرفة الكلمات التي تستهدف بها فيديوهات قناتك على اليوتيوب، ولكي تقوم بعملية البحث وتحديد الكلمات اتبع التالي:

1. الإكمال التلقائي من اليوتيوب

تعتبر أسهل طريقة للبحث عن الكلمات، فكل ما عليك هو الذهاب إلى مربع البحث في اليوتيوب، بمجرد كتابتك لأي كلمة يمنحك اليوتيوب مقترحات كثيرة متعلقة بالكلمة، وهذه المقترحات هي كلمات بحثية بالفعل قام بها مستخدمي اليوتيوب.

يمكنك استخدام هذه الميزة للعثور على أفكار لموضوعات الفيديو (قبل إنشاء الفيديو الخاص بك) وتحسين محتوى الفيديو الخاص بك بناءً على المصطلحات التي يبحث عنها الأشخاص بالفعل.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد إنشاء مقطع فيديو حول “الكلمات المفتاحية”، أكتب هذه الكلمات في مربع البحث، ستحصل على الفور على عدد كبير من الاقتراحات الرائعة كما بالصورة.

لو لاحظت ستلاحظ أن الكلمات كلها ذات صلة بكلمتك التي تبحث بها، وستجد الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل مثل” الكلمات المفتاحية google adwords” والتي تستطيع استهدافها وإنشاء مقاطع فيديو مخصصة حول هذه الموضوعات.

2. ابحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسوك

هناك طريقة أخرى سهلة للعثور على الكلمات الرئيسية التي يجب استخدامها في مقاطع الفيديو الخاصة بك، وهي العثور على كلمات مفتاحية مستخدمة في مقاطع الفيديو ذات الترتيب الأعلى ومقاطع الفيديو الأعلى لمنافسك.

وطريقة البحث عليها كالتالي:

  • انتقل إلى منصة YouTube وابحث عن الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها.

  • قم بزيارة مقاطع الفيديو التي ظهرت في نتائج البحث الأولى، وافحص عنوان الفيديو والوصف الخاص به.

  • استخدم أداة عرض المصدر “view-source” للعثور على الكلمات الأساسية المرتبطة بالفيديو.

دعونا نرى مثالا حقيقيا لكيفية عمل ذلك، افترض أنك تريد إنشاء مقطع فيديو حول “حذف حساب فيسبوك”، كل ما عليك هو أن تفعل التالي:

  • انتقل إلى YouTube واكتب “حذف حساب فيسبوك” في مربع البحث.

  • قم بالتمرير لأسفل النتائج لتجاوز الإعلانات وإلقاء نظرة على مقاطع الفيديو في المواضيع العليا.

  • لكل مقطع فيديو، افحص العدد الإجمالي للمشاهدات وتاريخ النشر. اكتشف الفيديو الأكثر شيوعًا وانقر لزيارة صفحة الفيديو.

  • في مثالنا، يعتبر الفيديو الأول الذي حصد 6.2 مليون مشاهدة وهو الأكثر مشاهدة، سنفتح صفحة الفيديو، ونقوم بفحص العنوان والوصف.

صاحب الفيديو استخدم الكلمة الرئيسية في العنوان وقام بتضمين الكلمات الدلالية ذات الصلة بالوصف أيضا مثل “حذف الفيسبوك نهائيا من الهاتف”،

ولكي تعرف الكلمة المفتاحية المستهدفة بالضبط، قم بالنقر على زر الماوس الأيمن في أي مكان بالصفحة، وحدد عرض مصدر الصفحة “view page source”، سيظهر أمامك أكواد كما بالصورة.

مرر لأعلى بالماوس وتحقق من مربع اختيار LINE WRAP ثم اضغط على CTRL-F للبحث في الصفحة. اكتب ” “Keywords”” في مربع البحث وانقر فوق إدخال.

ما تراه في العلامات الوصفية للكلمات الرئيسية، هو الكلمات الرئيسية الفعلية التي يستهدفها هذا الفيديو.

3. استخدم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

تعمل الطريقتين المذكورتان أعلاه بشكل رائع للعثور على كلمات مفتاحية محتملة لمقاطع الفيديو الخاصة بك ولكنها يدوية وتستغرق وقتًا طويلاً، والبديل الأفضل لجعل العملية أسرع وفي نفس الوقت أدق هو استخدام أداة مخصصة للبحث عن الكلمات الرئيسية على YouTube.

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

وبمراجعة الكثير من الأدوات وجدنا أن الأدوات التالية هي الأفضل:

استخدم أداة vidIQ

 أداة “vidIQ ” هي أداة رائعة للبحث عن الكلمات المفتاحية على اليوتيوب، على الرغم من أنها ليست أداة مجانية لكنها تستحق الدفع مقابل الميزات التي توفرها، فهي تساعدك في العثور على أفكار مواضيع لمقاطع الفيديو الجديدة، وتوفير أفضل الكلمات الرئيسية لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك.

توفر لك خطة الأداة المدفوعة (خطة Boost)، والتي يبلغ اشتراكها 39 دولارًا شهريًا التالي:

  • عملية البحث عن الكلمات الرئيسية

  • تزويدك بأفكار موضوعات يومية لتعزيز نمو قناتك.

  • تمنحك توصيات حول إنشاء العناوين والأوصاف التعريفية للفيديو.

  • تتبع أداء الفيديو حتى لا تفوتك فرصة الحصول على المزيد من المشاهدات وبالتالي الربح من الأداة.

 Keyword Tool Dominator

هذه الأداة تستخدم نفس البيانات المستخدمة بميزة الإكمال التلقائي في اليوتيوب، ولكنها تمنحك عددًا من الفلاتر والبيانات الإضافية للعثور على أفضل الكلمات الرئيسية الممكنة لاستخدامها في الفيديوهات، ويمكنك تصفية النتائج حسب البلد أو اللغة أو الشعبية، وتستطيع تحميل القائمة إلى جدول بيانات والاحتفاظ به لعمل خطة محتوى لعمل فيديوهات القناة، والأداة بها خطتين:

  • خطة مجانية: وهي تستخدم لإجراء عمليتي بحث يوميًا.

  • خطة مدفوعة: وهي تكلفك 29 دولارًا فقط (لمرة واحدة).

Ahrefs YouTube Keyword tool

هي الأداة الأكثر تكلفة من بين أدوات تحسين محركات البحث، ولكنها أيضا الأكثر احترافًا في البحث عن كلمات اليوتيوب، إنها تعرض حجم البحث الفعلي فهي تعتمد على تحديث التحليل باستمرار، وبياناتها دقيقة للغاية.

تأتي الأداة مع جميع الميزات المتوقعة التي يجب أن تحتوي عليها أداة تحليل الكلمات المفتاحية المميزة، مثل المرشحات والقوائم والكلمات الرئيسية ذات الصلة.

تكلفة Ahrefs هي 99 دولارًا شهريًا. من خلال اشتراكك، يمكنك الوصول إلى جميع أدوات Ahrefs (وليس فقط أداة الكلمات الرئيسية في YouTube).

GuinRank SEO Extension

عند بحثك عن كلمة تقوم الإضافة باقتراح عدد كبير من الكلمات الدلالية التي تستطيع عمل فيديوهات عليها واستهدافها، فعند كتابة كلمة” تحسين محركات البحث” قامت إضافة جين رانك باقتراح هذه الكلمات الكثيرة، تستطيع استخدامها في عمل فيديوهات متعلقة ببعضها.

 أداة Keywords Generator

أداة رائعة أخرى من جين رانك بمجرد كتابتك لكلمة مستهدفة في أي مجال أو موضوع تقوم بتوليد كل الكلمات المتعلقة بها كما ترى بالصورة، عند كتابة ” تصدر نتائج البحث”، قامت الأداة بتوليد 19 كلمة متعلقة بالكلمة المستهدفة، وقسمتها بحسب عدد الكلمات، وتوفر لك ميزة تحميل الملف كامل والاحتفاظ به.

4. استخدم بيانات البحث في YouTube Studio

استخدام YouTube Studio Analytics لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية على يوتيوب، فلقد قامت منصة اليوتيوب مؤخرا بإضافة ميزة بحث تساعد منشئي المحتوى والناشرين في العثور على كلمات جديدة بناء على ما يبحث به مستخدمي اليوتيوب الفعليين.

لكي تعمل هذه الميزة، يجب أن تكون لديك قناة قائمة بها عدد لا بأس به مشاهدات الفيديو، لأنه إذا كانت قناتك جديدة، فلن تستفيد من هذه الأداة فهي تعتمد على إحصائيات القناة بالفعل.

وإليك طريقة الوصول لهذه الميزة، قم بتسجيل الدخول إلى YouTube Studio وحدد Analytics من القائمة اليسرى، وانقر فوق علامة التبويب البحث “search”، وهناك ثلاث طرق لاستخدام هذه الأداة:

  1. الطريقة الأولى: هي كتابة كلمة مفتاحية في مربع البحث والاطلاع على أهم عمليات البحث “Searches across YouTube”، التي أجراها جمهورك والمشاهدون عبر YouTube ذات الصلة بكلماتك الرئيسية، ويمكنك تصفية النتائج حسب البلد وحفظ الكلمات المفضلة لديك في قائمة، توضح لك مدى شيوع الكلمة (عالية، متوسطة، منخفضة).

  2. الطريقة الثانية: هي فحص مصطلحات البحث التي يبحث عنها جمهورك “Your Viewers Searches” ومشاهدة القنوات المماثلة، إذا كانت لديك بيانات كافية، فقد تكون هذه طريقة رائعة للعثور على مواضيع (ذات صلة بقناتك)، يمكنك الاستهداف بإنشاء مقاطع فيديو جديدة.

  3. الطريقة الثالثة: هي استخدام فلتر “Find Content Gaps”، للعثور على مقاطع الفيديو الغير موجودة أو التي يمكن تحسينها، فلقد أوضحت منصة YouTube أن فجوة المحتوى قد تحدث عندما لا يستطيع المستخدمين العثور على:

  • أي نتائج لعمليات البحث التي يجرونها.

  • مطابقة تامة لعمليات البحث التي يجرونها.

  • مقاطع فيديو ذات صلة بعمليات البحث التي يجرونها.

للعثور على فجوات المحتوى، انقر فوق عوامل التصفية “filters” وحدد “Content Gaps Only”.

تحتفظ “Research Insights” ببيانات عن آخر 28 يومًا فقط وهي أداة يخطط YouTube لإضافة ميزات وبيانات جديدة لها.

5. ابحث باستخدام Google Trends

يمكنك استخدامها جوجل تريند لفهم ما يبحث عنه الأشخاص أثناء تواجدهم على اليوتيوب، وهي أداة مجانية تقدمها Google تعرض لك قائمة بالموضوعات الشائعة والكلمات الرئيسية عبر جميع منصات Google، بما في ذلك منصة YouTube التابعة لها.

وهي سهلة الاستخدام للغاية، كل ما عليك هو إدخال ما تريد البحث عنه في مربع البحث، وانقر على بحث، ثم تصفية البحث عن طريق اختيار بحث اليوتيوب “youtube search”، كما هو موضح بالصورة أدناه.

ولكن هل تعرف الطريقة الصحيحة للاستفادة من بيانات Google Trends؟ لاكتساب المزيد من المشاهدات والمشتركين، دعنا نخبرك.

للاستفادة من مؤشرات Google، يجب أن تكون استباقيًا. هذا يعني أنك بحاجة إلى زيارة الأداة بانتظام للعثور على استعلامات بحث ذات صلة بمواضيع قناتك، ويتعين عليك بعد ذلك إصدار مقاطع فيديو لتلك الاستعلامات بأسرع وقت ممكن، سيؤدي ذلك إلى زيادة فرصك لتصدر نتائج بحث يوتيوب على هذه الكلمات قبل اشتعال المنافسة.

استخدم الطرق السابقة في إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها في صناعة مقاطع الفيديو الخاصة بك لها، وبعدها انتقل للخطوة التالية.

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

 تحضير خطة الكلمات وتحسين وصف القناة

لقد تعرفنا في الخطوة السابقة على طريقة إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية للعثور على مصطلحات البحث التي يستخدمها الأشخاص، أما في هذه الخطوة ستقوم بعمل خطة كلمات لقناتك تستهدف بها عمل مقاطع مميزة لكل كلمة مفتاحية مستهدفة، واستخدم كلماتك هذه في عمل وصف القناة بما يتماشى مع مضمون ومحتوى قناتك.

يمكنك استخدام أداة جين رانك في ذلك لكتابة وصف محسن يساعدك في ظهور قناتك بسهولة في استعلامات بحث الأشخاص على اليوتيوب.

يتم عرض وصف القناة في صفحة حول “about” الخاصة بقناتك. يمنحك هذا الوصف الفرصة لتعريف المشاهدين بقناتك ومحتوى مقاطع الفيديو التي تنشئها، وينظر اليوتيوب إلى هذا الوصف عند ترتيب وتصنيف المحتوى، لذا فإن إضافة كلمات رئيسية بوصف القناة يمكن أن يساعد في تحسين مُحسّنات محرّكات البحث على YouTube لقناتك.

تحسين عناوين الفيديو

الخطوة التالية هي تحسين عناوين الفيديو الخاصة بك عن طريق إضافة كلماتك المفتاحية المستهدفة بالعنوان، وضع الكلمة في بداية العنوان حيث ستوضح لـ YouTube والمشاهدين أن الفيديو مرتبط بهذا الاستعلام.

كما أنه من المهم أيضًا مطابقة عنوان الفيديو الخاص بك مع نية البحث “search intent” للكلمة المستهدفة، فإذا كان شخص ما يبحث عن كلمة بهدف الحصول على معلومات، فيمكنك استخدام عنوان يحتوى على كلمات مثل “كيف، طريقة، خطوات” وذلك بهدف إبلاغ المشاهد بأن مقطع الفيديو الخاص بك يحتوي على إرشادات ومعلومات.

عند إنشاء عناوين لمقاطع الفيديو الخاصة بك، توقف لحظة للتحقق من عناوين مقاطع الفيديو لدى المنافسين، سيساعدك هذا على فهم كيفية قيام الآخرين بتحسين عناوينهم من أجل تحسين محركات البحث على YouTube.

تحسين أوصاف الفيديو

كما فعلت في العنوان ستفعل مع الوصف، فلا يقل الوصف أهمية عن العنوان، فهو الطريقة التي توضح بها للمستخدمين ما يحتوي عليه الفيديو الخاص بك، كما أنه من أهم الأشياء التي تقوم خوارزمية البحث على يوتيوب بتحليلها، فكلما كان الوصف محسن كلما زادت فرصة تصدر محرك بحث اليوتيوب.

فيما يلي بعض الطرق لتحسين أوصاف مقاطع الفيديو الخاصة بك :

  • يجب عليك تضمين كلماتك الرئيسية في الوصف لأنها ستساعد خوارزمية YouTube في فهم المحتوى وإبرازه.

  • يجب أن تكون الكلمات المفتاحية مرتبطة بمحتوى الفيديو ويجب أن تتناسب مع الوصف بشكل طبيعي.

  • إضافة هدف الكلمة الرئيسية إلى بداية الوصف ضمن أول 20 كلمة، لأن ذلك يضمن لك ظهور الكلمات الرئيسية في جزء الوصف المرئي للمشاهدين الذي يظهر أسفل العنوان أثناء البحث.

  • تضمين الكلمات الدلالية والكلمات ذات الصلة بالكلمة المستهدفة ضمن الوصف، وإضافة العلامات أيضا (tags) ولكن لا تفرط في استخدام الكلمات الرئيسية لأن تكرار المصطلح نفسه عدة مرات قد يؤدي إلى عقوبات على حشو الكلمات الرئيسية.

  • استخدم أداة Content Optimizer: أداة رائعة من جين رانك استخدمها لكتابة الوصف سواء للقناة أو مقطع الفيديو، باستخدام الكلمات التي اقترحتها عليك الأداة والتي موجودة بالشريط الجانبي، اكتب وصف يخدم هدف البحث وقم بإدراج العلامات الموجودة في خانة “keyword tags”، واحرص على أن يقرأ الذكاء الاصطناعي (AI) كلمتك ويتعرف عليها، حتى تتصدر نتائج البحث على يوتيوب بسهولة، واحرص على أن يكون كل وصف فيديو 300 كلمة على الأقل وحاول أن تجعله 500 كلمة.

تحسين نسبة النقر إلى الظهور للفيديو

نسبة النقر إلى الظهور (CTR) هي النسبة المئوية للأشخاص الذين ينقرون على مقطع الفيديو الخاص بك بعد رؤيته في نتائج البحث، لن يؤدي تحسين (CTR) الخاصة بك إلى زيادة عدد المشاهدين فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى إعطاء أفضلية في تصنيف YouTube لمقاطع الفيديو الخاصة بك وكذلك تحقيق الربح من اليوتيوب، فإذا نقر الأشخاص عليها بأعداد كبيرة، فهذه علامة على أن مقطع الفيديو الخاص بك يتطابق بشكل جيد مع الكلمة الرئيسية، وأيضا إذا تخطى الأشخاص مقطع الفيديو الخاص بك دون النقر فوقه، فقد تنخفض تصنيفاتك.

إليك كيفية تحسين نسبة النقر إلى الظهور لفيديو YouTube:

تحسين الصور المصغرة الخاصة بك: استخدم الصور المصغرة اللافتة للنظر، فهي واحدة من الأشياء القليلة التي يراها المشاهدون عند مراجعة نتائج البحث لذلك يجب اختيارها بدقة لجذب الانتباه وإقناع الشخص بالضغط عليها لمشاهدة المحتوى، لذلك تحتاج لتخصيص صورة بدلا من الصور التي يضعها اليوتيوب افتراضيا.

  • اكتب عناوين مقنعة: تعد عناوين الفيديو واحدة من عوامل الجذب التي تجعل الباحث ينقر على الفيديو للمشاهدة.

  • طول الفيديو المناسب: احرص على جعل أطوال الفيديو تتوافق مع توقعات المستخدمين، على سبيل المثال إذا كان شخص ما يبحث عن مراجعة تفصيلية، فيتوقع مقطع فيديو طويل، بينما من يبحث عن إجابة سريعة على سؤال ما، فإنه يتوقع مقطع فيديو قصير.

إضافة علامات (TAGS) ذات صلة إلى مقاطع الفيديو

تعد علامات YouTube جزءًا من البيانات الوصفية المستخدمة لمنح YouTube معلومات حول مقاطع الفيديو الخاصة بك. تساعد العلامات أيضًا اليوتيوب في تحديد كيفية ترتيب مقاطع الفيديو في نتائج البحث الخاصة بها.

لا بد أن تحتوي علاماتك على كلماتك الرئيسية المستهدفة وتكون ذات صلة بالمحتوى الفعلي للفيديو، ويجب أن تضع العلامات الأكثر أهمية أولاً، لإضافة علامات إلى مقطع فيديو، انتقل إلى استوديو YouTube، وقم بتحرير تفاصيل الفيديو، وانقر فوق “إظهار المزيد” لعرض الإعدادات الإضافية وإضافة العلامات الخاصة بك.

كلما قمت بتضمين علامات أكثر صلة، كان YouTube قادرًا بشكل أفضل على فهم الفيديو الخاص بك وترتيبه وفقًا لذلك، ومع ذلك، تأكد من عدم إضافة الكثير من العلامات لأن ذلك سيجعل من الصعب على YouTube تمييز الكلمة المستهدفة للفيديو بالفعل.

 الاستفادة من الهاشتاقات Hashtags

الهاشتاقات هي علامات نصية تُستخدم عبر العديد من منصات الوسائط الاجتماعية لمساعدة المستخدمين في العثور على المحتوى الذي يهتمون به، باستخدام YouTube تستطيع إضافة Hashtags إلى عناوين وأوصاف مقاطع الفيديو بحيث يمكن للزوار العثور عليها بسهولة عند البحث عن علامة تصنيف معينة.

يمكن أن تؤدي إضافة كلمات رئيسية إلى الهاشتاقات أيضًا إلى تعزيز تحسين محركات البحث على YouTube حيث ستقوم الخوارزمية بمسحها ضوئيًا لمعرفة ما يدور حوله الفيديو.

عند إضافة علامات التصنيف إلى عناوين الفيديو أو أوصافه، تظهر الثلاثة الأولى أيضًا فوق عنوان الفيديو كروابط قابلة للنقر. يمكن للمشاهدين النقر فوق الرابط لرؤية قائمة بمقاطع الفيديو الأخرى التي لها نفس الهاشتاج.

يسهل ذلك على المستخدمين البحث ويساعد على نمو الترندات واكتساب مشاهدات أكبر، ويجب أن تعلم أن علامات التصنيف Hashtags تظهر فقط النتائج التي تستخدم النص الدقيق، لذا إذا كنت تريد أن تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك مرئية، فأنت بحاجة إلى استخدام Hashtags الدقيقة التي يستخدمها الأشخاص، لا تستخدم أكثر من ثلاث هاشتاجات للفيديو.

 تحسين تفاعل جمهورك مع مقاطع الفيديو

يعتمد جزء من خوارزمية التصدر والترتيب في اليوتيوب على كيفية تفاعل المشاهدين مع مقاطع الفيديو الخاصة بك، فكلما زاد تفاعل الجمهور مع مقاطع الفيديو، ستحصل على تصنيفات أفضل تؤهلك لتصدر النتائج بشكل أسرع.

المقاييس الرئيسية التي يستخدمها اليوتيوب لقياس التفاعل على مقاطع الفيديو، هي إبداءات الإعجاب، التعليقات، المشاركات وعدد المشتركين الذين تكتسبهم لقناتك، ثم يحلل اليوتيوب ما يحدث عندما يشاهد الأشخاص مقاطع الفيديو الخاصة بك، على سبيل المثال، يرصدون طول معدل ارتداد الأشخاص أي المدة التي يقضيها الأشخاص على الصفحة لتحديد متوسط ​​الوقت الذي يشاهده المشاهدون وعدد مرات مشاهدة الفيديو بأكمله.

أفضل طريقة لجذب المزيد من الأشخاص للتفاعل مع مقاطع الفيديو الخاصة بك هي إنشاء محتوى رائع يستمتع الناس بمشاهدته، بالإضافة إلى إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة، وإليك بعض الطرق لتحسين التفاعل مع الفيديو:

  • أخبر المشاهدين بالاشتراك وإبداء الإعجاب بالفيديو، وإضافة التعليقات.

  • عندما تطلب من المشاهدين التعليق، بدلاً من قول “اترك تعليقًا أدناه”، أخبرهم بموضوع معين للتعليق عليه، وعندما يعلق المشاهدون على مقاطع الفيديو الخاصة بك، رد على تعليقاتهم وافعل ذلك بسرعة.

  • استخدم YouTube Premieres، حتى يمكنك عرض الفيديو الخاص بك على الهواء مباشرة ليتمكن الزوار من مشاهدته في الوقت الفعلي، غالبًا ما يشرك العديد من المشاهدين في التحدث مع بعضهم البعض في نافذة الدردشة.

 ضرورة الاحتفاظ بالجمهور ( من أجل إتقان كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب )

لا يهم مدى جودة تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك لتحسين محركات البحث إذا لم يستمتع الناس بمشاهدتها، يستخدم اليوتيوب مقياسًا يسمى الاحتفاظ بالجمهور لقياس الوقت الإجمالي الذي يقضيه الأشخاص في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

يُعد الاحتفاظ بالجمهور عاملاً رئيسيًا في الترتيب على محرك بحث يوتيوب، لذا من الضروري أن تحافظ مقاطع الفيديو الخاصة بك على زيادة وقت مشاهدة الأشخاص، فيما يلي بعض الطرق لزيادة مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك:

  • تأكد من مطابقة العناوين والصور المصغرة للمحتوى، وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل.

  • استخدم Video Chapters فهو يمنحك ميزة تقسيم الفيديو إلى أقسام مثل فصول الكتاب، تسهل Video Chapters التنقل في المحتوى وتساعد المشاهدين على معرفة ما سيحدث بعد ذلك، كما أنها تسمح للمراقب بالعثور بسرعة على قسم معين.

  • صنع سلسلة فيديو متصلة، وتعتبر هذه الطريقة فعالة لجذب الأشخاص إلى مشاهدة مقاطع فيديو متعددة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء دورة لتعلم اللغة الإنجليزية وكل مقطع فيديو في السلسلة يحتوي على درس مختلف.

  • استخدم YouTube Analytics للبحث عن تحسينات، وقم بتحسين أجزاء المحتوى الخاصة بك ذات الأداء الضعيف.

تحسين محتوى الفيديو الخاص بك

إذا كنت ترغب في أن يتصدر مقطع الفيديو الخاص بك على اليوتيوب، فيجب تحسين محتوى الفيديو من أجل تحسين محركات البحث وتجربة مشاهدة تعود عليك بنتائج إيجابية. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين محتوى الفيديو الخاص بك:

  • اذكر الكلمات الرئيسية في بداية الفيديو، لأن ذلك سيؤكد للمشاهدين أن المحتوى مرتبط بالفعل بالموضوع الذي بحثوا عنه.

  • قم بتمكين النص والترجمة “transcript” والتعليقات التوضيحية “captions” والنصوص لمقاطع الفيديو الخاصة بك، لأن الترجمات تُستخدم لتوفير الحوار للمشاهدين الذين لا يفهمون لغة الفيديو، بينما تهدف التسميات التوضيحية إلى مساعدة أولئك الذين لا يستطيعون سماع الصوت.

  • تجعل هذه الميزات مقاطع الفيديو الخاصة بك في متناول الجميع ويمكنها تحسين تجربة المشاهدة في الأوقات التي يصعب فيها سماع الصوت أو فهمه.

ترويج الفيديو الخاص بك

يُعد تحسين محركات البحث لليوتيوب طريقة فعالة للحصول على المزيد من المشاهدين، ولكن غالبًا ما يستغرق الأمر وقتًا لتصل صفحاتك إلى قمة الترتيب

يمكنك تسريع العملية من خلال عمل الإعلانات لمقاطع الفيديو الخاصة بك وعرض المحتوى الخاص بك إلى جمهور أوسع من الناس، وعندما تكتسب مقاطع الفيديو الخاصة بك المزيد من المشاهدين، ستبدأ في الظهور بنتائج البحث واكتساب ترتيب وتصنيف أفضل.

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

دعنا نلقي نظرة على بعض أفضل الطرق لترويج فيديوهاتك على اليوتيوب واستغلال كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب :

  • استخدم البطاقات في نهاية مقاطع الفيديو: بطاقات YouTube عبارة عن أدوات تفاعلية يمكنك إضافتها إلى مقاطع الفيديو لمشاركة الروابط القابلة للنقر مع المشاهدين، هذه طريقة رائعة لتشجيع الأشخاص على التفاعل مع المزيد من مقاطع الفيديو الخاصة بك. كما يسمح لك بالترويج لمقطع فيديو معين تريد أن يراه جمهورك.

  • إنشاء أقسام القناة: مع نمو قناتك والبدء في تجميع عدد كبير من مقاطع الفيديو، سيصبح من الصعب على المشاهدين التنقل في صفحة قناتك، لذلك يمكنك تسهيل العثور على المحتوى الذي يريدونه من خلال إنشاء أقسام القناة.

  • تضمين الفيديو في موقعك: يجب أن تتطلع إلى زيادة حركة مرور الفيديو من مواقع الويب الخارجية، وإحدى الطرق الرائعة للقيام بذلك هي تضمين مقاطع الفيديو الخاصة بك مباشرة في مقالات مدونتك، ويتيح هذا لزوار مدونتك مشاهدة الفيديو مباشرة من موقعك.

  • شارك على وسائل التواصل الاجتماعي: يمكنك أيضًا نشر مقاطع الفيديو على المنصات الاجتماعية الخاصة بك لتوجيه حركة المرور من المنصات إلى يوتيوب، ستشجع مشاركة الفيديوهات بعض جمهورك على مشاركتها أيضًا، مما يساعد على توفير المزيد من الرؤية.

أهم العناصر لمقاطع الفيديو الناجحة ( من أجل نجاح كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب ) كما تريد وأكثر :

هذه أهم الأشياء التي تساعد في تسويق فيديو اليوتيوب، وتزيد من المشاهدات والمبيعات، استخدمها لتحسين فيديوهاتك:

1. مقدمة تحتوي على علامتك التجارية

تساعد لقطات العلامة التجارية أول الفيديو في تسويق فيديوهاتك بشكل كبير، وهي تعتبر أول خطوة في بناء علامتك التجارية، فهي تبني لك ما يسمى بولاء المتابعين، ستجعل المشاهدين يتعرفون عليك وعلى عملك بسهولة بل ويستمرون في المشاهدة للنهاية.

 وليس ذلك فقط بل هي ستكون عامل تذكر للفيديو، فعلى الرغم من أن البعض قد ينسى المحتوى إلا أن اللقطات التي تضمنها أول الفيديو حول علامتك التجارية ستظل في ذاكرتهم بل يحيلون أشخاص آخرين لقناتك.

قد تكون هذه المقدمة شعار علامتك التجارية مع موسيقى معينة، أو رسومات متحركة أو فيديو قصير يعبر عنك، وغيرها من الأشياء التي قد تضمنها كشيء أساس في بداية كل فيديو لك.

2. مقدمة للفيديو تشد الانتباه

هناك دراسة تقول إن 20 % من مستخدمي يوتيوب لا يستكملون مشاهدة الفيديوهات بعد العشر ثواني الأولى، لذلك بعد تضمين لقطات علامتك التجارية، لابد من أن تكون مقدمة الفيديو بعد ذلك مقنعة وتحث المشاهد على المواصلة، ويتم ذلك عن طريق شرح مبسط وتوضيح للفوائد التي تعود عليهم من الفيديو، فإذا كنت توضح حل مشكلة ما فحاول أن تجعلها بناء على تجربة شخصية، فهذا يبني ثقة بينك وبين جمهورك نظرا لشعورهم بأنه حل حقيقي.

3. اجعل فيديوهاتك قصيرة

معظم مستخدمي الويب يحبون الفيديوهات القصيرة، ولعل هذا ما تسبب في نجاح منصة التيك توك على مدار العام الماضي والحالي، وهو ما دفع اليوتيوب لتقليد tiktok، لذلك في حالة ما أنشأت فيديو قصير لا يتجاوز ال3 دقائق فاعلم أنه سيحصل على نسبة مشاهدة عالية.

4.استخدم الموضوعات الشائعة ( الترندات)

يعتبر استخدام الموضوعات الرائجة طريقة ناجحة ومجربة في نجاح فيديوهات اليوتيوب، فيمكنك تناول المحتوى الذي يشغل تفكير الناس بشكل كبير، وتستطيع الاستعانة بجوجل تريند في ذلك لمعرفة الأخبار والموضوعات الرائجة التي يمكنك أن تتناولها في فيديوهاتك، كما تستطيع الاستعانة ب Twitter Trends ومعرفة أكثر الموضوعات التي تهم الناس محليا وعالميا.

5. استخدم الموسيقى

على الرغم من أن الناس يهتمون فقط بما تتحدث به، لكن هذه الموسيقى ستكسر حدة الملل وتحسن الحالة المزاجية للمشاهد، وخاصة في الفيديوهات الطويلة نسبيا.

ولكن عند استخدام الموسيقى التصويرية لا تنتهك حقوق الاستخدام والنشر، فاختار موسيقى ليس لها حقوق حتى لا تتسبب في غلق الفيديو.

6. تكلم بصوت واضح

إذا لم يكن صوتك مسموع بوضوح، فلن يستطيع جمهورك فهمك بشكل صحيح، وخاصة إذا استخدمت موسيقى خلفية تصويرية، تأكد من أن صوتك واضح ويغطي على صوت الموسيقى.

7. حث المشاهدين على اتخاذ إجراء

كن مبدعا في طريقة تضمين عبارات CTA التي تحث الجمهور على اتخاذ إجراء ما مثل مشاهدة فيديو آخر بقناتك، أو التعليق على أسئلتك وغيرها، فذلك يساعد في بناء صلة بينك وبين جمهورك، واستمرارهم في مشاهدة الفيديو للنهاية.

8: أضف نهاية للفيديو بها ترويج لقناتك

يمكن أن تستغل آخر ٢٠ ثانية في الفيديو بإضافة شاشة نهاية بها رابط لمقطع آخر بقناتك، أو طلب من المشاهدين بالاشتراك في القناة أو الإعجاب على الفيديو والتعليق عليه.

9. امنح جمهورك فرصة للمشاركة

هل ترى الأمر غريب؟ دعنا نوضح لك مزايا إعطاء فرصة المشاركة للجمهور معك، تخيل أنك طرحت عليهم أسئلة، بالطبع سيقوم الكثير منهم بالتفاعل من خلال التعليقات، كما أنك لو طرحت سؤالا يستهدف ما يريده الجمهور أو يرغبون في معرفته، سيعطيك هذا أفكارا تستطيع إنشاء محتوى تعرف أن له جمهوره.

 أدوات سيو اليوتيوب لتحسين كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

 يمكن أن تساعدك العديد من أدوات تحسين محركات البحث على اليوتيوب في الحصول على المزيد من المشاهدات والمشتركين، سواء كان هدفك بناء علامة تجارية أو زيادة متابعين قناتك كمنشئ محتوى.

إليكم أهم الأدوات التي يمكن استخدامها بجانب الأدوات التي ذكرناها بالأعلى:

TubeBuddy

هي إضافة مجانية لمتصفح كروم، تستخدم للبحث عن الكلمات الرئيسية على اليوتيوب. بعد تثبيتها، تضيف بشكل تلقائي شريطًا جانبيًا إلى نتائج بحث YouTube يظهر حجم البحث والمنافسة والنتيجة الإجمالية للكلمة الرئيسية التي بحثت عنها.

من الناحية المثالية، يجب أن تستهدف الكلمات الرئيسية ذات حجم البحث المرتفع والمنافسة المنخفضة. هذا يعني أن العديد من الأشخاص يبحثون عنه، ولكن لا تغطي العديد من قنوات اليوتيوب هذه الموضوعات، وفرصتك في التصدر كبيرة.

يوفر TubeBuddy أيضًا عمليات بحث ذات صلة حيث يمكنك تحديد المزيد من الكلمات الرئيسية طويلة الذيل لاستهدافها.

SEMRush

سيمرش هي واحدة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث شهرة والتي توفر تحليل شامل للكلمة المستهدفة، إحدى الأدوات التي توفرها SEMRush هي أداة الوسائط الاجتماعية التي تتضمن YouTube Analytics.

يمكنك الحصول على إحصائيات وبيانات حول قنوات منافسيك على YouTube، مثل عدد مقاطع الفيديو، وإجمالي المشاركة، ومعدل المشاركة، ومقاييس النمو المتعددة.

NoxInfluencer

هي أداة تحليلية ومنصة تسويق مؤثرة، وبها أدوات مفيدة لتحسين محركات البحث على اليوتيوب، لمساعدتك في إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة.

Social Insider

هو أداة لتحليلات المنصات الاجتماعية وإعداد التقارير التي تغطي YouTube و Facebook و Instagram و LinkedIn و Twitter.

توفر تحليلات اليوتيوب الخاصة بها، مجموعة من المقاييس مثل نمو عدد المشتركين التي تساعدك على مراقبة قناة منافسيك وأداء المحتوى الخاص به.

RapidTags

هي أداة مجانية وسهلة الاستخدام تساعدك على إنشاء علامات بناءً على عنوان فيديو اليوتيوب الخاص بك، كما يمكنك استخدامها في إنشاء العلامات لمقاطع فيديو Tik Tok.

Tubics

هي أداة YouTube SEO شاملة تقترح الكلمات الرئيسية، وتولد العلامات، وتوفر معاينات لمحرك البحث، وتقدم توصيات ذكية حول كيفية تحسين أداء قناتك والفيديو، يمكنك إدارة حسابات YouTube متعددة ومنح أعضاء الفريق إذن التعديل.

Rival IQ

 هي أداة لتحليل وسائل التواصل الاجتماعي تساعدك على تحليل صفحات منافسيك، وهي توفر تحليلات للمنصات الاجتماعية المختلفة، بما في ذلك يوتيوب، الفيس بوك، إنستجرام وتويتر.

باستخدام ميزات Rival IQ لليوتيوب يمكنك الاطلاع على الإحصائيات الكاملة لمنافسك، مثل معدلات المشاركة والمشاهدات وأوقات النشر، كما يمكنك أيضًا معرفة العلامات و الهاشتاجات التي يستخدمونها والتغييرات الحيوية والمحتوى الذي يعمل معهم بشكل أفضل.

أهم توصياتنا حول هذه الأدوات هو استخدام TubeBuddy و VidIQ، فهي أدوات ملائمة ومجانية للاستخدام، وحيوية لمراقبة وتحليل قنوات المنافسين على YouTube.

أسئلة شائعة حول كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب وسيو يوتيوب

ما هي أدوات سيو اليوتيوب؟

أدوات Youtube SEO هي تطبيقات أو خدمات برمجية تساعد على تحسين مقاطع فيديو اليوتيوب للحصول على تصنيفات بحث أعلى، وستساعدك أيضا في العثور على الكلمات المفتاحية الصحيحة وتحليل هذه الكلمات ومنحك نصائح حول كيفية استخدام هذه الكلمات في عنوان الفيديو والأوصاف والعلامات لزيادة العرض.

لماذا استخدام أدوات YouTube SEO؟

لأن هذه الأدوات لها تأثير كبير على تصدرك والمشاهدات الخاصة بك، والمشتركين والإعجابات والإحصائيات الإيجابية الأخرى لمقاطع الفيديو الخاصة بك، ستساعدك هذه الأدوات على القيام بذلك، ويمكن استخدامها كجزء من إستراتيجية تحسين السيو لقناة اليوتيوب الشاملة لتحسين تصنيفاتك وزيادة ظهور قناتك بنتائج البحث.

ما هو البث المباشر في Youtube Studio

البث المباشر “Live-Streaming”هو عملية تسجيل ونشر الفيديو في نفس الوقت

كلمة أخيرة

يعد تصدر نتائج البحث في يوتيوب، طريقة رائعة لزيادة عدد المتابعين والمشاهدين لقناة اليوتيوب، وتعزيز علامتك التجارية على الإنترنت. ستساعدك الخطوات الواردة في هذا الدليل على تحسين سيو قناة اليوتيوب للظهور في النتائج الأولى لاستعلامات البحث، وفي حالة ما رغبت في الحصول على نتائج سريعة ومضمونة في نفس الوقت، فاترك المهمة لفريق utubeseo، لتحصل على فيديوهات محسنة تتصدر نتائج بحث اليوتيوب وجوجل معاً.

سيو-يوتيوب-اليوتيوب-تصدر-نتائج-بحث-البحث-السيو-تسويق-اليوتيوب-على3