سيو يوتيوب وكيفية تصدر نتائج بحث اليوتيوب 2022سيو يوتيوب في يومنا هذا هو أحد أهم طرق التسويق الإلكتروني، يعتبر سيو يوتيوب هو الطريقة الأكثر فاعلية الأن للتسويق عبر المحتوى، لقد قطع سيو اليوتيوب شوطا كبيرا في تحسين المبيعات، والأن يبحث الجميع عن سيو يوتيوب وكيفية تحسين مقاطع الفيديو في محركات البحث؟

سيو يوتيوب اليوتيوب تصدر نتائج بحث البحث السيو تسويق اليوتيوب على3

في بدايات العقد الماضي، كان التسويق عبر المحتوى أمر جديد، إنها فكرة غريبة يتبعها عدد قليل من الشركات فقط، لم يدخل فيه حتى الأفراد بعد، لم يكن مفهوم سيو يوتيوب موجودا، الآن تغير كل شئ، منذ أن بدأت إهتمامات الناس تتجه إلى محركات البحث، تطورت مع مر السنين إلى التفكير أولا في البحث عن مقاطع الفيديو.

الآن يعرف الأفراد والشركات مدى أهمية وجود قناة يوتيوب ناجحة، الأن نعرف جميعا مدى فاعلية تحسين سيو يوتيوب.

لذلك قمنا نحن في شركة ( يوتيوب سيو ) بعمل  خدمة صنع فيديوهات يوتيوب وتصدر نتائج البحث في اليوتيوب بناء على الكلمات المفتاحية المستهدفة، سيقوم بتنفيذ الخدمة خبراء في  youtube  seo  بهدف تسويق منتجك أو شركتك أو شئ أخر تماما!

إن كنت لست جاهزا، ستكون هذه المقالة دليلا أيضا وافيا عن كيفية تحسين سيو اليوتيوب بنفسك، وتصدر نتائج البحث.

ما هو سيو يوتيوب ؟

سيو يوتيوب هي كلمة مكونة من مقطعين، وكلمة سيو هي كلمة انجليزية الأصل “SEO”، وهو إختصار لكلمة ” Search Engine Optimization”  وهو عبارة عن عملية تحسين المحتوى “content” من أجل زيادة نسبة الظهور في نتائج بحث يوتيوب.

لماذا سيو اليوتيوب youtube seo مهم؟

منذ عام 2010 بدأت فكرة التسويق بالمحتوى وقتها كفكرة وليدة، لم يكن أحد يصدق أنها ستصل إلى هذا التطور الرهيب الذي حصلت عليه، حينها كان التسويق مقتصرا فقط على الكلمات المكتوبة والمقالات في المواقع الإلكترونية.

مع مرور الوقت، لقد دخلت أفكار جديدة إلى الصناعة، لقد شاركت الكتب الإلكترونية والبودكاست ومقاطع الفيديو في الأمر.

لقد حصل الفيديو على نمو ملحوظ منذ دخوله الصناعة، لقد سيطر YouTube على عالم الفيديو أيضا، وفقا لموقع Inbound، في عام 2018، لقد استثمر 45 من الشركات التسويقية في موقع يوتيوب.

الآن يمتلك يوتيوب أكثر من 2.6 مليار مستخدم (أبريل 2022) وفقا لإحصاءات ويكيبيديا.

هذه الإحصاءات كافية حتى تفكر الآن في إنشاء قناة على يوتيوب والبدء في عرض محتوى الفيديو الخاص بك، وتحسين  سيو اليوتيوب seo youtube.

سيو يوتيوب

ولكن كيف يعمل YouTube SEO؟ ما هي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتحسين قناتك على YouTube للبحث؟ لقد حددنا بعض النصائح والأدوات و اسرار سيو اليوتيوب  الرئيسية أدناه.

الخطوة 1 : البحث عن الكلمات المفتاحية  keywords   لتحسين اليوتيوب سيو.

الكلمات المفتاحية من  أساسيات السيو باليوتيوب، و هي ببساطة عبارات البحث التي يدخلها الأشخاص في محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو وحتى يوتيوب.

تختلف الكلمات المفتاحية تلك قليلا، عند البحث عن كلمات مفتاحية لتحسين فيديو يوتيوب، عن الكلمات المفتاحية المستخدمة في عملية تحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية، مثل جوجل وبينج.

على سبيل المثال، يمكنك أن تجد كلمات بحث يوتيوب غالبا تبدأ ب “كيفية” أو “طريقة” في معظم الأحيان.

يوصي Brian Dean مؤسس موقع بالينكو دائما بالبحث عن الكلمات المفتاحية في Google أولا، ثم النظر أي هذه الكلمات تأتي بنتائج فيديو؟

على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن كلمات متعلقة بطريقة عمل شئ ما، مثل “طريقة عمل البيتزا” ستجد نتائج بحث مكونة من مقاطع فيديو وغالبا ما ستكون من يوتيوب.

إنها أحد الأفكار الرائعة للحصول على أفكار فيديو مرغوبة في محتوى يوتيوب، إنها ستساعدك بلا شك في تحسين سيو يوتيوب الخاص بك.

الأن، يمكنك إستخدام أداة بحث عن الكلمات المفتاحية لمعرفة نسبة البحث عن الكلمات هذه، نوصي بإستخدام أداة جين رانك، فهي دقيقة للمحتوى العربي خاصة، وتوفر عملية بحث واحدة مجانا كل يوم.

إن لم يكن لديك أفكار، يجب أن تبدأ على الفور في انشاء قائمة أفكار للكلمات الرئيسية لقناتك على منصة اليوتيوب.

تتمثل أحد إستراتيجيات في العثور على كلمات مفتاحية لقناتي على يوتيوب من أجل تحسين سيو يوتيوب الخاص بي هو البحث عن كلمة رئيسية واحدة على سبيل المثال “SEO”.

من خلال اقتراحات يوتيوب للبحث، يمكنني أن أفعل المثير، ثم بعمل قائمة تتضمن جميع الأفكار التي تراها مناسبة لمحتواك، في الخطوة التالية عليك عمل بحث عنهم بإستخدام أدوات البحث عن كلمات مفتاحية.

ينتج محرك بحث أفكار رائعة يمكن استخدامها في إنشاء  videos  جديدة، يمكنها أن تظهر و تتصدر النتائج الأولى على منصة يوتيوب.

تكمن أحد الإستراتيجيات الخاصة بي أيضا في تحليل المنافسين على يوتيوب.

بالطبع هناك منافسين لك على المنصة، أنت لست وحدك على الكوكب أليس كذلك؟، في الحقيقة وجود المنافسين ليس شئ سئ كما تظن.

وجود منافس لقناتك على يوتيوب يعني أن هذا المحتوى الذي تقدمه مطلوب بالفعل، ويتم البحث عنه من قبل الأشخاص، أحد أفضل الفوائد أيضا التي يمكنك فعلها في يوتيوب، هو إنشاء محتوى فيديو عن نفس الكلمات التي إستخدمها منافسيك المعروفين في المجال الخاص بك.

ستساعد هذه الكلمات فيديوهاتك في الظهور أيضا بمثابة اقتراحات على فيديوهات الأخرين، ستساعد أيضا هذه الطريقة في تحسن ترتيب الفيديوهات الخاصة بك على صفحة نتائج بحث يوتيوب.

تريد مقالات أخرى مفيدة عن سيو يوتيوب؟ تابع مقالاتنا من هنا، في المدونة!

سيو يوتيوب اليوتيوب تصدر نتائج بحث البحث السيو تسويق اليوتيوب على3

الخطوة 2 : انشر مقاطع فيديو تحصل على مدة بقاء عالية

دعنى أطرح سؤال مهما، لمن تقوم بعمل تحسين سيو يوتيوب؟ بالطبع أن تفعل هذا ليحصل مقطع الفيديو الخاص بك على  مشاهدات، لكن ماذا لو لم يحب الناس فيديوهاتك؟.

إذا لم يحب الناس فيديوهاتك، فإن جميع عوامل السيو الأخرى لن تكون ذات جودة بقناتك.

الحقيقة الأساسية هو أن يوتيوب ينظر فيما إذا كانت مدة البقاء   للفيديوهات  من الجمهور عالية أم لا؟ إذا وجدت خوارزميات يوتيوب أن مقاطعك لا تحصل على نسبة بقاء عالية، فلن تتصدر نتائج البحث، بخلاف ذلك إذا كانت فيديوهاتك تحصل على مدة بقاء أعلى من قنوات أخرى، فهذه إشارة لليوتيوب من أجل فهم أن الناس تحب  مجموعة فيديوهاتك.

لقد أعلنت يوتيوب بوضوح عن هذا قالت “الإحتفاظ بالجمهور هو عامل ترتيب كبير”، يجب أن تحتفظ بالجمهور في فيديوهاتك وقوائم التشغيل أيضا.

فكر في الأمر، ما الذي يريده يوتيوب على كل حال، يريد يوتيوب أن يبقى المستخدمين يتصفحون مقاطع الفيديو داخل التطبيق أطول فترة زمنية ممكنة.، ويقوم بعمل كل هذه الخوارزميات لضمان تحقيق أفضل النتائج للمشاهد، يجب أن تفعل ذلك أيضا.

يبقى السؤال المهم هو ، تجعل مقاطع فيديو قناتي تحصل على نسب بقاء عالية من المشاهدين؟.

فيما يلي 3 خطوات مهمة

للحصول على مدة بقاء أعلى لفيديوهاتك، من أجل تحسين سيو يوتيوب بإحترافية.

أولا : القيام بجذب فضول جمهورك

يريد الناس دائما معرفة اجابات مثل، لماذا وأين ومتى وكيف، تعمل هذه الطريقة دائما على نحو جيد، كل ما عليك هو جعل مقطع الفيديو به بعض الفضول دائما، لذلك تنجح فيديوهات أفضل 10 كذا، كما تنجح مقاطع فيديو الروتين اليومي لأنهم يلعبون على فضول الجمهور.

لتصدر نتائج البحث يجب أن تفعل ذلك أيضا، يجب أن يجيب كل video لك على أحد الاسئلة الرنانة في الرأس.

سيساعدك هذا حتما في تهيئة الفيديو لمحركات البحث بقوة، فقط جرب وانظر النتائج من احصائيات يوتيوب.

يمكنك تحقيق ذلك بعدة طرق. الأكثر شيوعًا هو تحديد أجزاء الفيديو الأكثر إثارة للاهتمام وتوليفها في البداية. سيخلق هذا اهتمامًا في ذهن المشاهد.

ثانيا : تعرف على ما يحبه جمهور وجذب انتباههم

وفقا لعدة إحصائيات قام بها فيسبوك فيديو في عام 2015، أثبتت أن الأشخاص الذين يشاهدون أول 3 ثواني من الفيديو، يستمرون في مشاهدة اول 30 ثانية، والأشخاص التي شاهدت أو 30 ثانية من الفيديو قد تستمر مدة أطول بكثير.

إذن، عليك الإهتمام بمقدمة الفيديو، يجب أن توضح مقدمة الفيديو ما تتناوله في هذا المقطع، وما الذي سيستفيده منك المشاهد، ينطبق نفس الأمر على مقدمات المقالات أيضا.

بمتابعة الإحصاءات، يمكنك أن تعرف هل المشاهد يحب الفيديو أم لا، لسوء الحظ لا يوجد نظام يجعلنا نراقب تحركات الناس الفعلية عندما يرون مقاطعنا، لذلك يجب عليك تحليل ما يلي:

  • تعليقات

  • عدد المشتركين الجدد

  • الإعجابات

  • معدل الاحتفاظ بالجمهور

يجب أن تعطي هذه الأمور إشارة واضحة إلى مدى حب الناس لمحتوى الفيديو، كلما زاد هذا كلما كان افضل لك، لكي يستمر المشاهد  أكبر  وقت ممكن، عليك أن تعرف ما الأشياء التي تجعله يستمر.

سيو يوتيوب اليوتيوب تصدر نتائج بحث البحث السيو تسويق اليوتيوب على3

ثالثا : استخدم الأسلوب المتحرك لتتصدر بالفيديو

الناس الأن ليست مثل السابق، كل شئ يمر سريعا الأن، والناس لديها مدة تركيز أقل، لذلك، يتعين عليك سرد محتواك في فقرات قصيرة أثناء التصوير.

يجب أن تجعل كل شئ يخدم الفيديو ليصبح أكثر نشاطا، يمكنك تغير الصورة أثناء المونتاج، واستخدام التأثيرات والحركات وما إلى ذلك لجعل مقطعك يبدو أسرع.

هذه من أهم أسرار سيو اليوتيوب، التي تساعدك حتما لتصدر نتائج البحث في اليوتيوب سيو وجعل محتوى قناتك مناسب بشكل أكبر لجمهورك.

الخطوة 3 : تحسين عنوان الفيديو

يمثل العنوان ثلث الفيديو، إذا كنت تعرف كيف تقوم بتحسين سيو المقالات والعناوين، أفعل الأمر نفسه مع سيو يوتيوب، عندما تحسن عنوان  video يوتيوب الخاص بك، لن يشكرك الأشخاص فحسب، بل ستشارك روبوتات اليوتيوب أيضا على هذا.

إستخدم عناوين واضحة مع الحفاظ على جاذبيتها، عناوين كيفية فعل كذا أو أفضل 10 كذا وكذا، فعالة في معظم الأحيان، يمكنك اقتباس أفكار لعنوانك أيضا من خلال الفيديوهات الأخرى على موقع يوتيوب.

معلومة جانبية : إستخدم الكلمة المستهدفة أو عنوان الفيديو لتسمية ملف الفيديو قبل أن تقوم بعمل تحميل  ملف الفيديو على المنصة، ستساعدك أيضا كي  تحتل مرتبة عالية في النتائج.

الخطوة 4 : تحسين التاجات للفيديو

تساعد التاجات على ظهور مقطع الفيديو أمام الأشخاص المهتمين بالمحتوى الذي تقوم بإنشاءه، عندما يبحث الأشخاص عن كلمة مفتاحية قمت تضمينها في التاجات، أو تضمين مرادفاتها، هذا يعني أن احتمالية ظهورك في هذه الكلمة موجودة، لأنك تخبر روبوتات يوتيوب أنك تستهدف هذه الكلمة.

لكن ماذا لو إستخدمت تاجات خاطئة؟.

التاجات الخاطئة تعني ببساطة جمهور غير مهتم بما تقدمه، قد يشاهد الناس مقطعك على صفحات البحث أو حتى في الصفحة الرئيسية ليوتيوب، لكنهم لن يكونوا مهتمين بالنقر على عنوان الفيديو وفتحه، لماذا!!….. لأنك تستهدف جمهورا خاطئ.

كل ما عليك هو استخدام كلماتك المفتاحية والمرادفات أيضا، النصيحة الرئيسية هنا هو أن لا تستخدم عدد كبير من التاجات، استخدم فقط من 10 إلى 12 تاج.

سيو يوتيوب اليوتيوب تصدر نتائج بحث البحث السيو تسويق اليوتيوب على3

الخطوة 5 : تحسين مقطع الفيديو الخاص بك لأجل سيو اليوتيوب

ربما لاحظت اليوم، أن يوتيوب يمكنه ترجمة مقاطع الفيديو وتحويلها إلى نص مكتوب بشكل تلقائي، أليس كذلك؟

إذن، هذا يعني أن يوتيوب يمكنه فهم المحتوى الذي تقوله، خاصة إذا كنت تتحدث بلغة رسمية، مثل اللغة العربية الفصحى على سبيل المثال.

من اسرار يوتيوب المهمة الأن أن تقول الكلمة المفتاحية الخاصة بك في سياق الفيديو، نعم هذا مهم، سيتمكن روبوت يوتيوب من فهم الكلمة، أو بمعنى أدق سيتمكن من سمعها.

هذه ليست النصيحة الوحيدة من أجل تحسين سيو يوتيوب على مقطع الفيديو الخاص بك، هناك دائمة نصائح أخرى.

يجب أيضا أن تضمن الكلمة المستهدفة في عنوان مقطعك.

عليك كذلك تحسين وصف الفيديو لمحركات البحث، يمكنك فعل ذلك عن طريق  كتابة وصف مكون من 200 كلمة أو أكثر يتضمن الكلمات المستهدفة ومرادفاتها أيضا.

من افضل برامج التي تساعد على كتابة الوصف، هي أيضا أداة جين رانك، ستجعلك تتأكد مما إذا كان  وصف الفيديو يتضمن الكلمات الصحيحة أم لا.

سيزيد هذا من نسبة فهم روبوتات يوتيوب لمحتوى القنوات، مما يعني زيادة في  المشاهدات أيضا.

لقد صرح يوتيوب أن أحد أهم العوامل في سيو يوتيوب، هو وصف الفيديو أيضا.

هذه بعض النصائح المهمة في تحسين وصف الفيديو على قناتك على اليوتيوب:

  • قم بتضمين كلمتك الرئيسية في أول 25 كلمة

  • اجعل الوصف لا يقل عن 250 كلمة

  • قم بتضمين كلمتك الرئيسية 2-4 مرات

سيو يوتيوب تصدر نتائج بحث البحث يوتيوب اليوتيوب السيو

الخطوة 6 : الترويج لفيديو يوتيوب الخاص بك

لقد تحدثنا بما فيه الكفاية عن تحسين الفيديو، والاحتفاظ بالجمهور، وعوامل سيو اليوتيوب الأخرى، لكن حتى يقوم يوتيوب بقياس كل هذه العوامل، يحتاج إلى أشخاص حقيقيين يشاهدون مقطع الفيديو الخاص بك.

يعتمد اليوتيوب على نظرة الأشخاص الحقيقيين أكثر مما تتصور، لذلك عليك أيضا فعل هذا.

لكن كيف تحصل على مشاهدات أخرى و مشتركين جدد حتى يتمكن يوتيوب من قياس المحتوى الخاص بك؟

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على مشاهدين مستهدفين للفيديو الخاص بك.

الطريقة 1 : اذكر مقطع الفيديو الخاص بك على مواقع الأسئلة والإجابات

إذا كنت تقدم محتوى تعليمي، أو محتوى يجيب على سؤال ما، و تريد ترويجه،  فسوف تكون هذه الإستراتيجية مناسبة جدا لك من أجل .تحسين محركات بحث يوتيوب.

عليك أن تدخل لموقع مثل حسوب I/O أو موقع Quora، والإجابة عن الاسئلة المتعلقة بمحتوى قناتك من خلال مقطع الفيديو الذي تجيب به على الأشخاص.

تحصل هذه المواقع على الكثير من الزيارات المستهدفة، وتظهر أيضا في نتائج بحث غوغل بقوة، لذلك عليك أن تستغل هذا، إذا حصلت على شارة إجابة مقترحة فسوف تجني العديد من المشاهدات الحقيقية.

لكن إذا كنت تضع رابطا بدون كلمات تحس المستخدم على فتح الفيديو، أو تضع محتوى مزعج، فسوف يتم حظرك.

لا تحصل من هذه المواقع على مشاهدات فحسب، بل تكون المشاهدات من هذه المواقع مشاهدات عالية الجودة

سيو يوتيوب اليوتيوب تصدر نتائج بحث البحث السيو تسويق اليوتيوب على3

الطريقة 2 : تضمين مقاطع الفيديو الخاص بك في منشورات المدونات

أنت لست لديك مدونة، لكن الكثير لديه واحدة، إذا كان لديك مدونة يمكنك تضمين مقطع الفيديو الخاص بك مع المقالات التي تكتبها، وإذا لم يكن لديك مدونة فهناك طريقتان أيضا لحل هذه المشكلة.

  1. التعاون مع الأشخاص الأخرين : كما أن هناك العديد لديهم قنوات يوتيوب، وليس لديهم مدونات، هناك أيضا العديد لديهم قنوات لكن ليس لديهم مدونات، لذلك يمكنكما عمل تشارك فيما بينكما، إذا كان مقطع الفيديو الخاص بك عالي الجودة، فسيحصل صاحب المدونة على مدة بقاء أيضا، كما تحصل أنى على هذا، كما أن الفيديو يساعد المدونات في تصدر نتائج بحث جوجل كذلك.

  2. كتابة المدونات التطوعية : هناك عدد كبير من المواقع الإلكترونية تتيح التطوع لكتابة المحتوى لديهم، يمكنك التطوع وكتابة مقالة عن نفس موضوع الفيديو وتضمن الفيديو أيضا، سيحبون ذلك جدا.

الخلاصة : أهتم بما تقدمه للأشخاص، وستحصل على مشاهدين حقيقيين، الأمر يحتاج إلى الجهد، كما أن سيو يوتيوب يحتاج إلى الصبر أيضا حتى تظهر في محركات بحث يوتيوب، عليك الإهتمام بنوع  keyword معين تستهدفه، وستحصل على مشاهدات في النهاية.

2سيو يوتيوب اليوتيوب تصدر نتائج بحث البحث السيو تسويق اليوتيوب على